مأرب تحتضن برامج صيفية لأبناء النازحين
- عبدالله العطار/ أحمد حوذان، الساحل الغربي:
- منذ ساعة
دشن محافظ محافظة صنعاء اللواء عبدالقوي شريف، فعاليات وأنشطة المراكز الصيفية بمخيم السويداء للنازحين في مدينة مأرب، والتي ينظمها مكتب التربية والتعليم بالمحافظة لمدة شهر، مستهدفة الطلاب والطالبات من أبناء الأسر النازحة.
وخلال التدشين، اطلع المحافظ شريف على البرامج والأنشطة التي تتضمنها المراكز الصيفية، وتشمل الجوانب التعليمية والتربوية والثقافية والدينية والوطنية، إلى جانب الأنشطة الرياضية والفنية وبرامج تنمية المهارات والإبداع، الهادفة إلى استثمار أوقات الطلاب خلال الإجازة الصيفية وتنمية قدراتهم العلمية والمعرفية.
وأكد شريف أهمية هذه المراكز في توفير بيئة تعليمية وتربوية آمنة لأبناء النازحين، خصوصاً أبناء الشهداء والجرحى، بما يسهم في تعزيز قيم الانتماء الوطني والهوية اليمنية وترسيخ السلوكيات الإيجابية، فضلاً عن تطوير المواهب والمهارات وإعداد جيل قادر على مواجهة تحديات المرحلة.
وأشار إلى أن المراكز الصيفية التي تشرف عليها مؤسسات الدولة تهدف إلى بناء الإنسان وتعزيز قيم الاعتدال والوعي الوطني، مؤكداً أنها تختلف عن البرامج التي تنفذها مليشيا الحوثي، والتي أوضح إنها تقوم على نشر الأفكار المتطرفة وتوظيف النشء لخدمة مشاريعها الأيديولوجية.
وثمن محافظ صنعاء الدور الذي تضطلع به محافظة مأرب في احتضان النازحين ومؤسسات الدولة، مؤكداً أن المحافظة شكلت نموذجاً وطنياً في استيعاب مئات الآلاف من النازحين وتوفير بيئة آمنة لهم رغم الصعوبات والتحديات الاستثنائية.
من جانبه، أكد الدكتور ذياب الدبأ أن المراكز الصيفية تمثل إحدى الأدوات المهمة لتعزيز ارتباط النشء والشباب بمؤسسات الدولة وترسيخ قيم المواطنة، إلى جانب إكسابهم المعارف والمهارات التي تسهم في بناء شخصياتهم وحماية المجتمع من الأفكار المتطرفة والإشاعات الهدامة.
كما عقد اللواء عبدالقوي شريف اجتماعاً بقيادة السلطة المحلية بمحافظة صنعاء، ناقش عدداً من القضايا المتعلقة بتطوير الأداء الإداري والتنموي وتعزيز التنسيق بين الجهات الرسمية المختلفة، بما يخدم أبناء المحافظة ويخفف من معاناة النازحين.
وأكد الاجتماع، الذي ضم وكلاء المحافظة وعدداً من مديري المكاتب التنفيذية، أهمية توحيد الجهود وتكامل الأدوار بين السلطة المحلية ومؤسسات الدولة، لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ودعم الجهود الوطنية الرامية إلى استعادة الدولة وتعزيز الأمن والاستقرار.